0 تصويتات
في تصنيف القسم التعليمي بواسطة (1.9مليون نقاط)

كيف يتم تقسيم المناعة المكتسبة

كيف يتم تقسيم المناعة المكتسبة

يولد الناس ولديهم مقدار معين من المناعة يعرف بالمناعة الموروثة (inherited immunity) وهذا المناعة ينتقل وراثيا، فمنذ ولادتك تبدأ ببناء المناعة المكتسبة لأمراض متعددة.

أنواع المناعة المكتسبة 

أولا : نبدأ بالمناعة الإيجابية وهي التي يقوم الجسم بإنتاج الأجسام المضادة ضد الأمراض التي يتعرض لها كجدري الماء أو شلل الأطفال.

ثانياً : المناعة السلبية يكتسب الجسم أجساما مضادة تم إنتاجها في كائنات حية أخرى وتم حقنها داخل جسمك، فعلى سبيل المثال هذا النوع يتم قبل الإصابة بالتيتانوس إذا تم تطعيمك ضد هذا المرض.

 المناعة المكتسبة الإيجابية الطبيعية 

هي المناعة التي تكتسب بعد إصابة الجسم بمرض معين ، كالحمى القرمزية ، وعندما تصاب بها فمن غير المحتمل أن تصاب بها ثانية لأن خلايا الذاكرة ستنتج الأجسام المضادة لها. 

المناعة المكتسبة الإيجابية الصناعية ( اللقاح )

تعرف بأنها الناتجة من حقن الشخص بمسببات المرض بعد قتلها أو إضعافها، وهو ما يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة تبقى فترة طويلة تمتد لعدة سنوات مثل لقاحات تطعيم الكبد الوبائي 

  المناعة المكتسبة السلبية الطبيعية 

وهي المناعة التي يتلقاها المواليد طبيعيا نتيجة الرضاعة الطبيعية أو من دم الأم أثناء الحمل .  

المناعة المكتسبة السلبية الصناعية

وهي التي يتم حقن الحيوانات مثل البقر والخيول بكميات صغيرة من سم الأفعى تسبب لها إنتاج أجسام مضادة تسمى مضادات السم ، ومن ثم تستخلص هذه الأجسام المضادة من دم الحيوان، وتستخدم لتوفير التطعيمات للناس الذين يتعرضون للدغ بمثل هذا النوع من السم .

آثار الحساسية على جهاز المناعة

أحيانا يبالغ جهاز المناعة في ردة الفعل ضد الأنتيجينات غير الخطرة مثل الغبار وغبار الطلع، وهذه الاستجابات غير الملائمة تسمى الحساسية. يعالج جهاز المناعة هذه المواد كأنها مسببات للأمراض ويبني الأجسام المضادة ضدها. 

بحيث تنتج هذه الأجسام المضادة أعراضا متعددة وتتضمن ردود فعل معتدلة، كانسداد الجيوب الأنفية وسيلان الأنف وإفرازات دمعية أو حكة في العيون، ومن أحد ردود الفعل المعروفة العطس كمحاولة لطرد الجراثيم.

أعراض الحساسية على المناعة 

تتضمن الحساسية أعراضا شديدة مثل الصعوبة في التنفس التي يمكن أن تصبح أكثر شدة عندما تصبح ردة فعل جهاز المناعة أعلى ما يمكن، ومن ردود الفعل بالغة الشدة الربو ، وإذا لم يعالج قد يؤدي إلى الموت، ويحمل العديد من المصابين بالربو بخاخا يمكنهم استخدامه من إيقاف ردة فعل جهاز المناعة عندما تصبح نشطة أكثر من اللازم. 

ويحصل الناس الذين يعانون من الحساسية على علاج تقوية المناعة، وهذا يتطلب عملية مشابهة للتطعيم الذي يتلقى الناس من خلاله جرعات معتدلة للمحسّسات، لذا تصبح أجسامهم مضادة على المحسّسات ولا تبالغ في ردة الفعل.

 إذا كان لديك اي سؤال أو استفسار فاسالنا عن أي شي في الاجابات أو التعليقات ونعطيك الاجابة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يتم تقسيم المناعة المكتسبة

من المعروف بأنه ويمكن تقسيم الاستجابة المناعية المكتسبة إلى ذراعين رئيسيتين، بحيث يمكن من خلالهما تقسيم المناعة إلى نوعين وهما : 

مناعة خلطية (Humoral Immunity) وأخرى خلوية (Cellular Immunity)، وتعرف المناعة الخلطية تعتمد على نوع خلايا «بي» (B) في إنتاج الأجسام المضادة وتكوين الذاكرة المناعي. 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع سؤالي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...