0 تصويتات
في تصنيف القسم التعليمي بواسطة (1.9مليون نقاط)

كيف يتم نقل الغذاء في البراميسيوم 

كيف يتم نقل الغذاء في البراميسيوم

يتواجد البراميسيوم في برك وقنوات المياه العذبة الغنية بالنباتات المتحللة، تحيط بالخلية أهداب وبها قناة فمية تدخل إليها البكتيريا أو الأحياء الدقيقة فيحيطها جزء من غشاء الخلية مع قطرة من الماء مكونا فجوة غذائية في السيتوبلازم في عملية البلعمة. 

وعندما يتوفر الغذاء بكثرة تتكون عدة فجوات غذائية متتابعة ويتحرك السيتوبلازم بالفجوات الغذائية وفي أثناء ذلك تتحد الفجوات الغذائية مع الليسوسومات التي تفرز الإنزيمات الهاضمة على الغذاء، ويتم هضم المواد الغذائية. 

 بحيث تتحول إلى مواد بسيطة داخل الفجوة، فتنتقل جزيئات الغذاء المفيدة الناتجة إلى السيتوبلازم عن طريق الانتشار أما الفضلات الصلبة التي لم يتم هضمها فتخرج إلى الوسط الخارجي عن طريق انفتاح الفجوة الغذائية الهاضمة في عملية الإخراج الخلوي. 

التبادل الغازي في البراميسيوم 

تقوم الطلائعيات بالتبادل الغازي مع الوسط المحيط عبر غشائها الخلوي، ففي البراميسيوم ينتشر كل من غازي الأكسجين الذائب في الماء المحيط عبر غشائها الخلوي إلى السيتوبلازم، وثاني أكسيد الكربون الذي نتج من تفاعل التنفس الخلوي بالسيتوبلازم عبر الغشاء إلى الماء المحيط.

طريقة الإخراج في البراميسيوم 

يحيط بجسم الطلائعيات غشاء ذو النفاذية الاختيارية فالأملاح المعدنية وغاز ثاني أكسيد الكربون والأمونيا الناتجة النشاطات الأيضية من تترك الخلية بسرعة عن طريق الانتشار عبر الغشاء الخلوي إلى السائل المحيط بها ولكن مشكلة الطلائعيات تكمن في المحافظة على توازن الماء داخل جسمها فطلائعيات المياه العذبة كالبراميسيوم تحتوي على تركيز أعلى من المواد الذائبة داخل اجسامها من تركيز السائل المحيط بها. 

بحيث يدخل إليها الماء عبر الغشاء الخلوي بكميات كبيرة بالأسموزية، ولهذا فهي تقوم بتجميع الماء الزائد بعملية النقل النشط في فجوات منقبضة ثم تخرجه إلى خارج الخلية.

 إذا كان لديك اي سؤال أو استفسار فاسالنا عن أي شي في الاجابات أو التعليقات ونعطيك الاجابة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم نقل الغذاء في البراميسيوم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع سؤالي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...